*الملحق الإلكتروني - المديـــر المسؤول : مصطفى راجــي
آخر الأخبار :
أنشطة الشريفة لالة فاطمة رزوق العلوي
الأسرة و المجتمع
مطبخ
صحة و طب
علوم وتكنولوجيا
عمود مصطفى راجي
مباريات التوظيف
فن و غناء
دين و حياة
البحث في الموقع الجريدة الإلكترونية الإخبارية وجدة طوب
الإحصائيات الشاملة
زيارات الصفحة اليوم ...
المجموع: 45
انفرادي: 21

إجمالي الزيارات للصفحة ...
المجموع: 83
انفرادي: 41

الموقع ...
المجموع: 321763
انفرادي: 124874
آخر التعليقات
لا توجد تعليقات بعد .
إعلانات

http://www.oujdatop.com

- كاتب المقال : oujdatop1 - الجمعة 17 أبريل 2015 - 03:16:00 - عدد المشاهدات عدد المشاهدات (1070) -
نشر الخبر في :

مطربة شابة تهاجم مُغنين يروجون لكلام "راس الدرب"





بنبرة حادة انتقدت المذيعة والمطربة المغربية الشابة، حليمة العلوي، وهي خريجة برنامج اكتشاف المواهب "ذو فويس" في نسخته الثانية، المغنيات والمغنين المغاربة الذين يؤدون أغان بكلمات تمتح من قاموس ما وصفته بـ"راس الدرب"، وألفاظ الشوارع"، في إشارة إلى موجة بعض الأغاني الشبابية المنتشرة أخيرا بالبلاد.

وخاطبت العلوي بلهجة الدارجة المحلية، ضمن تغريدة لها على صفحتها الفيسبوكية، أصحاب هذا الصنف من الأغاني، دون أن تحدد اسما منهم، بالقول "عيب وعار، وحشومة عليكم على هاد التكرفيس لي تكرفستو على "الأغنية المغربية"، متهمة إياهم بالبحث فقط عنbuzz بكلمات "راس الدرب" والشوارع".

وأعابت المغنية الشابة على مثل أصحاب هذه الأغاني، تقديمهم لها باسم الفن المغربي، خاصة أنهم يختزلون هذا الفن فيما سمته "الحموضات"، ليجسدوا بذلك "مرآة دون المستوى تعكس صورة أمة ومجتمع وحضارة بأكملها"، منتقدة "دعم الإعلام لهذه الأغاني فقط لسد الفراغ".

وأكملت العلوي خطابها المباشر لهذه الفئة من المغنين "تقولون أنكم فنانون، لكن أين هو الإبداع، وأين هي الرسالة"، قبل أن تتساءل بالقول "هل التجديد والإبداع ومسايرة الوقت يكمن في استعمال ألفاظ شبابية من الشارع، وهل العقل المغربي أصبح كله عقلا "خامج" يساير ما يسمع ويقلد ما ينجح".

واتهمت المغنية الشابة هؤلاء المطربين بأنهم يُضلون أنفسهم، ويُضلون الذوق العام، قبل أن تشدد على أن "الفنان الحقيقي هو من يؤثر في المجتمع، وليس المجتمع من يؤثر فيه، وهو من يرتقي بالناس، وليس الناس من يفرضون عليه ما يغنيه"، لتخلص إلى أن ما يؤديه هؤلاء هو فقط "تمرميد وتبهديل".

وواكب "نداء" المطربة الشابة تعليقات عدد من رواد الفيسبوك الذين أعربوا عن إشادتهم بهذه المداخلة إزاء صنف من الأغاني المغربية الجديدة، قبل أن يلمز البعض بأن المقصود باتهامات العلوي بعض المغنيات، منهن الداودية بأغنية "عطيني صاكي"، وأسماء المنور بأغنيتيها الجديدة "درتي ليا الطيارة".

المغنية الشابة رفضت الدخول في اتهام شخص معين، وقالت تفاعلا مع إشارات المعلقين، بأنها "لا تتهم أحدا أو اسما معينا من الزملاء"، مبررة ذلك بالقول "ليس لأنني لا أملك الشجاعة، و لكن لأني لست أكثر أو أقل من أي أحد، ولست أستاذة كي أوجه الاتهام لأحد من زملائي".
هسبريس ـ عبد المغيث جبران





رابط مختر للخبر تجده هنا http://oujdatop.com/news2795.html
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.

خبر بالصوت و الصورة
المزيد من الفيديوهات
كاريكاتير